الأربعاء، 14 أبريل 2010

الطريقة القادرية العركية وفروعها-الدكتور / الشيخ أبو إدريس عبد الرحمن محمد

الطريقة القادرية العركية وفروعها

الدكتور / الشيخ أبو إدريس عبد الرحمن محمد


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أله الذين هم منبع الطرق الموصلة إلى الله تعالى وأصحابه نجوم الهداية وسلم تسليما كثيرا وبعد ، فإن الحديث في هذا الشأن مهما أوجز فيه يتطلب مرتكزات أساسية يقوم الحديث فيها عنه . وأولى هذه المرتكزات هو كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، والثاني السنة الغراء ـ اللذان تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بهما على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ، قال تعالى مخاطبا الذي لا ينطق عن الهوى : (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ *يوسف:108* . وقال صلى الله عليه وسلم :(نضر الله أمراءاً سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها) .
هذه الآية الكريمة وهذا الحديث الشريف أسسا ووضعا كيفية الدعوة إلى الله وهما مقيدان ومخصصان لعموم الحديث الذي اتخذه دعاة الغواية والضلالة شعاراً لدعوتهم ألا وهو : (بلغوا عني ولو آية) فالدعوة إلى الله المطلقة الغير مقيدة بتحمل وأداء وإذن وسند لا تجوز . والحديث وبيعة الطريق كما نص الحديث على ذلك حيث اشترط السماع الذي هو التحمل والأداء ثم اشترط الفهم حيث قال :(فأداها كما سمعها) آي كما جاءت ، وداعياً إلى الله حيث قال جل شأنه :( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا *الأحزاب:45 *.
لذا فإن الطريق الصوفي هو بيعة وعهد يجب الالتزام به والوفاء بعهده ، قال تعالى: (وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا) *الإسراء:43* وجوهره يقوم على سند البيعة وتسلسلها من أجل ذلك هذا إثبات سند الطريق الأم للطريقتين : المكاشفية والكباشية .
فالطريقة القادرية العركية
أنشأها وأسسها الشيخ عبد الله العركي المولود بأبيض ديري التي تقع شمال الخرطوم بحري بالقرب من الجيلي في النصف الثاني من القرن السادس الميلادي وإلى الشيخ عبد الله يرجع سند الطريقة القادرية وهو بيد كل شيخ مجاز في الطريق وهو سند متواتر خلفاً عن سلف وكثير من المشايخ العلماء نظمه شعراً كالشيخ الحسن بن قرشي حفيد الشيخ حامد أبي عصا وتلميذ الشيخ محمد يونس في الطريق وتلميذ الشيخ محمد البدوي في العلم حيث قال في مطلعه :
مولاي في اللوح أنزله الوحي جبريل نقله***للمصطفى أنزله وأعطاه لمن يستأهله
لقنه رسول الله لعلي أسد الله وإلى*** الحسين أبي عبد الله إلى زين عباد الله
وهكذا إلى أن وصل به إلى شيخه الشيخ محمد يونس حيث يقول :
ليوسف وابنه محمد إلى راحة أبوأته أحمد***إلى ود يونس الحد بجاههم يا رب نمتد
وكابن العربي والد الشيخ حياتي إلى أن وصل به إلى شيخه : الشيخ العبيد ود بدر حيث يقول :
هذا طــــريق السير والكمـــال أحياه *** عوض الجيد درج المراقي نال
أحياه ود رية قوس الوجود في الحــال***أهل بيعتي بــدر ال للقلوب عدال
هذا طريق الوصال أحياه ود العجوز الأزرق المشهود وأحياه المكاشفي صاحب العطا ونحن نثبته كما يلي :
فطريق الشيخ عبد الله العركي وإجازته من شيخه الشيخ حبيب الله العجمي عن شيخه : الشيخ تاج الدين محمد (بهاري) عن شيخه : الشيخ محمد دين عن شيخه وأبيه : السيد أحمد نور الله مرقده عن شيخه : الشيخ السيد أكمل عن شيخه : السيد جلال الدين عن شيخه : السيد كمال الدين عن شيخه : السيد علاء الدين عن شيخه : السيد محمد المساعد عن شيخه : السيد أحمد المرجي عن شيخه : السيد محمد البدري عن شيخه : السيد عبد الرزاق عن شيخه وأبيه غوث الثقلين محي الدين عبد القادر الجيلاني قدس الله سره العزيز عن شيخه وأستاذه أبي سعيد بن علي المخزومي عن شيخه : الشيخ يوسف الطوسي عن شيخه : الشيخ علي بن محمد بن يوسف القرشي الهكاري عن شيخه : عبد العزيز اليمني عن شيخه : الشيخ أبي بكر الشبلي عن شيخه : الشيخ السري السقطي عن شيخه الشيخ أبي محفوظ معروف بن قيروز الكرخي عن شيخه : الشيخ سليمان بن داود بن نصير الطائي الكوفي تلميذ الإمام أبي حنيفة النعمان وأجل أصحابه عن شيخه : السيد الإمام علي الرضي عن أبيه السيد الإمام موسى الكاظم عن أبيه : السيد الإمام جعفر الصادق عن أبيه : السيد الإمام محمد الباقر عن أبيه : السيد الإمام على زين العابدين عن أبيه : السيد الإمام الحسين شهيد كربلاء عن أبيه : السيد الإمام أمير المؤمنين أسد الله الغالب سيدنا ومولانا على بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه وهو مجاز من سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تسليماً .
فالشيخ عبد الله العركي هو الرجل الأول في الطريقة القادرية العركية والرجل الثاني فيها شقيقه : الشيخ مجمد أبو إدريس الزاهد الذي من تلاميذه : (الشيخ إدريس بن الأرباب والشيخ حسن ود حسونة) كما قال فيه ولد أبو مروة تلميذ الشيخ محمد بن الطريفي والد الشيخ يوسف أبو شره .
ارشد في زمانه ود حسونة ودفعه الفعال*** ولــد مرعي مع الشيخ ولـد بلال
الرازقي سقاه ولبسه الأحــــــوال *** أبو إدريس التقي الزاهد الدنيا ومال
ثم ورث الشيخ عبد الله العركي وشقيقه الشيخ أبو إدريس الزاهد : ابنه الشيخ دفع الله المصوبن الذي امتد منه مدد الطريقة كما ورث الشيخ دفع الله جده الشيخ دفع الله بن السيد أحمد مقبل في الطريقة الشاذلية وورث الشيخ دفع الله بن مقبل في الطريقة الشاذلية وأولاده : (الشيخ حمد النيل والشيخ عمر الملقب بالزير وأبو بكر المكنى بأبي عائشة) ثم ورثهم أيضاً بن شقيقهم الشيخ أبو عاقلة الكشيف ثم اخذ الطريق القادرية عن عمه الشيخ أبو إدريس الزاهد وظل أبناءه يتوارثون الطريقتين : الشاذلية والقادرية إلى الخليفة الحالي : الشيخ عبد الله بن الشيخ أحمد الريح بن الشيخ عبد الباقي خليفة السادة العركيين بطيبة ورئيس السجادة القادرية بالسودان .
إن تفرع الطريقة القادرية من الشيخ دفع الله المصوبن يتمثل في بيت الشيخ حمد الزنادي وابنه وخلفائه من بعده إلى الخليفة الحالي : الشيخ يوسف بن الشيخ محمد بن الشيخ عبد الرحيم بن الشيخ محمد يونس وتفرعت خلافة الشيخ محمد بن الطريفي والشيخ أحمد أبو فلج في الطريقة القادرية من الشيخ دفع الله المصوبن ومن خلافة جدهم الشيخ دفع الله بن مقبل في الطريقة الشاذلية . أما الذين تفرعوا من الشيخ دفع الله المصوبن في الطريق والسند الشيخ المسلمي وورثه في ذلك ود العجوز ثم الشيخ عبد الباقي النيّل راجل أم قرقور ثم الشيخ أحمد المكاشفي جد الشيخ عبد الباقي المكاشفي بالشكينيبة) ثم ورث المكاشفي الشيخ عوض الجيد الملقب
(بتور عفينة) ثم ورثه في الطريق والسند الشيخ العبيد ود بدر بأم ضواً بان ثم ورثه آي الشيخ عوض الجيد الشيخ طه الأبيض البطحاني ثم ورث البطحاني في الطريق والسند الشيخ إبراهيم الكباشي ،

والله نسأله أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله أصحابه وسلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق